وحدة قياس الجودة بإدارة صدفا التعليمية
مرحبا بزوارنا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وحدة قياس الجودة بإدارة صدفا التعليمية
مرحبا بزوارنا الكرام
وحدة قياس الجودة بإدارة صدفا التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأدلة والشواهد للروضات

اذهب الى الأسفل

الأدلة والشواهد للروضات Empty الأدلة والشواهد للروضات

مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 10, 2016 9:05 am

الممارسة الوثائق المطلوبة + أخرى
1-1-1-1 توجد للروضة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. وثيقة الرؤية / دعوات / نشرات/ ملصقات عن الرؤية / أنشطة
1-2-1- 1 توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. وثيقة الرسالة / دعوات / نشرات/ ملصقات عن الرؤية والرسالة/أنشطة
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية الروضة. محاضر اجتماعات مجلس الأمناء لآليات تحقيق الرسالة في ضوء رؤية الروضة
2-1-1-1 تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار. سجلات ومحاضر اجتماعات قيادة الروضة مع (العاملين/ أعضاء مجلس الأمناء/أولياء الأمور / المجتمع المحلى) لصنع القرار في الحلقات النقاشية.
2-1-1-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. تقارير فحص شكاوي العاملين وأولياء الأمور ونتائج الإجراءات والقرارات المتخذة / محاضر فتح صندوق الشكاوى / نظام إلكتروني للتعامل مع المقترحات والشكاوي
2-1-2-1 تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة0 الأدات المعنية للتعليم والتعلم والأنشطة المختلفة / محاضر اجتماعات / قائمة بتجهيزات القاعات من أثاث وأجهزة تكنولوجية ومراكز تعلم داخلية / قائمة بتجهيزات الفناء والألعاب
2-1-2-2 تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة. وسيلة الإتصال بين المدرسة والأسرة مثل خطابات متبادلة أو مراسلات أو إجتماعات أو ندوات أو مؤتمرات سواء نفسية أو صحية أو تربوية
2-1-2-3 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة أداة التقويم المستمر / بطاقات الملاحظة / قوائم التحقق
2-1-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين تتضمن مناقشة مستوى أداء المعلمين وتقويمهم / التقارير السنوية لمعلمين /تقارير متابعة أداء المعلمين / تقارير الموجهين / سجل متابعة تنفيذ توصيات الموجهين / سجل الجزاءات / شهادات تقدير للمعلمين / برامج وحدة التدريب
2-2-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة . وثائق التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل/لوحات إرشادية وملصقات خاصة بحقوق الطفل ( الحق فى التعليم – الحق فى اللعب) / محاضر اجتماعات و ندوات تفعيل حقوق الطفل
2-2-1-2 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل.
2-2-2-1 توظف القيادة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. قاعدة بيانات بالموارد البشرية في الروضة تتضمن أسماء العاملين ووظائفهم ومؤهلاتهم والدورات الحاصلين عليها / جداول توزيع المهام والمسئوليات على العاملين بالروضة (توزيع العمل) / وثائق وبرامج التنمية المهنية ( سواء فى وحدة التدريب أو الإدارة والمديرية )
2-2-2-2 توظف القيادة الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. بيانات بالموارد المادية في الروضة / بيان بميزانية الروضة لكل نشاط ( يقدمه الإدارى )
2-2-2-3 توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة.
2-2-3-1 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
2-2- 3-2 تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.
3-1- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم سجلات الأدوات والمواد المتوفرة بالروضة واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية ( 118 ع ح / القيد / قائمة بأسماء الأطفال
3-1- 1-2 تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة بيان بالألعاب والكراسى والحنفيات وأحواض الرمل وجميع التجهيزات المتواجدة بالفناء / بيان بمساحة الفناء ورسم كروكى يوضح الطول والعرض
3-1- 1-3 تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. قائمة تفصيلية بالأركان الداخلية ومحتويات كل ركن من أدوات وتجهيزات / قائمة بتجهيزات وأدوات مراكز التعلم الخارجية / قائمة بالكتب والقصص المصورة للأطفال بالقاعات والمكتبة والتى تخص مرحلة رياض الأطفال / قائمة بالأجهزة التكنولوجية المستخدمة داخل القاعات ومراكز التعلم الداخلية والخارجية
3-1- 1-4 يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. صورة للحمامات توضح تخصيص حمامات للبنين وأخرى للبنات / بيان بمحتويات الحمامات يوضح عدد العيون وعدد الأحواض وعدد الحنفيات وعدد المباول وأدوات وخامات النظافة المتوافرة بالروضة
3-1- 1-5 يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية بيان يوضح محتويات صندوق الإسعافات الأولية ومكان تواجده / خطابات وصور تدريب المعلمات على الإسعافات الأولية / تجهيزات حجرة الزائرة / بيان بمحتويات حجرة الزائرة الصحية
3-1- 1-6 يراعي في مبني الروضة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
3-1-2-1 تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة. خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالروضة، وسبل المتابعة / قائمة بتليفونات الجهات الخدمية مثل المطافى والإسعاف ونقطة الشرطة 000إلخ / قائمة بالإمكانات المستخدمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة بالروضة تتضمن عدد الطفايات وجرادل الرمل وخراطيم الإطفاء 0000إلخ
3-1-2-2 تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة. برامج لتدريب العاملين والأطفال على الأمن والسلامة / خطة لتحقيق الأمن والسلامة تتضمن كيفية المتابعة/ قائمة بالإمكانات المستخدمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة / قائمة بأرقام تليفونات الجهات المهمة مثل المطافى والإسعاف 0000إلخ
4-1-1-1 تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة. محاضر اجتماع مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة / قاعدة بيانات ورقية ( أو إلكترونية) لأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى تتضمن (طريقة الاتصال ، المؤهلات ، الوظائف ، الخبرات )
4-1-1-2 تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل. قائمة بالأنشطة والخدمات التى تقدمها الروضة للأسرة والمجتمع المحلى في مجال رعاية الطفل / الموقع الإلكتروني أو الفيس بوك
5-1-1-1 تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة. تشكيل فريق ضمان الجودة متضمن ( المهام والمسئوليات ) / خطة ال70 يوم لتنفيذ الدراسة الذاتية / طرق نشر نتائج التقييم الذاتى / قاعدة بيانات وتقارير موثقة عن عمليات التقويم ( أساليب تفعيل الأنشطة – برامج التنمة المهنية للمعلم – متوسط الكثافة – مشكلات الأطفال -... )
5-1-1-2 تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. قائمة بنقاط الضعف الناتجة عن دراسة التقويم الذاتى / قائمة بأولويات التحسين / خطة التحسين / أدوات جمع البيانات / أى مستندات أو تقارير أو محاضر أو وثائق توضح مدي مشاركة أعضاء مجلس الأمناء في وضع خطة التحسين
5-1-1-3 تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات. قوائم بأسماء المشاركين في إعداد القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة وظائفهم وأدوارهم / اللائحة الداخلية لقواعد المحاسبية متضمنة طرق وأساليب وقواعد المساءلة لكل فئة من العاملين / ملفات أو سجلات جزاءات أو مكافآت للعاملين نتيجة تطبيق القواعد الداخلية للمحاسبية / وثائق توضح استفادة الروضة من نتائج تطبيق قواعد المساءلة في تطويرها
6-1-1-1 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية. بطاقات مصورة يتعرف خلالها الطفل الشئ أو الكائن أو المهنة من خلال وصفه باللغة العربية / بطاقات للكلمات التى نسخها الطفل باللغة: العربية بكتاب الطفل، أو بملف الإنجاز ، أو كراسات الطفل أو أية وثائق أخرى / بطاقات يحدد فيها الطفل الكلمة المختلفة من الكلمات المتشابهة / بطاقات يصل فيها الطفل بين الكلمة والصورة الدالة عليها ( باللغة العربية ) / بطاقات تتضمن تميز الطفل بين الكلمات المختلفة باللغة: العربية / شرائط فيديو أوCD تعرض تعبيرات الأطفال الحركية على الأغانى ، وتمثيل الأطفال لبعض القصص / بطاقات مصورة ، تتضمن ترتيب الطفل لأحداث قصص، أو مراحل النمو .......الخ .
6-1-1-2 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات. بطاقات مصورة /كتب الأطفال لقيام الأطفال بعمليات التصنيف على أساس (اللون– الحجم– الشكل..) / لوحة العملات/ بطاقات تقويم الطفل عن الربط بين العملة ووحداتها / أعمال فنية أو بطاقات مصورة لتكرار نمط معين فى برواز صورة ، تكوين تصميم لمفرش، أو لوحة / بطاقات مصورة لربط العدد بمدلوله0
6-1-1-3 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية. بطاقات مصورة يتعرف خلالها الطفل الشئ أو الكائن أو المهنة من خلال وصفه باللغة الأجنبية/ بطاقات للكلمات التى نسخها الطفل باللغة الأجنبية بكتاب الطفل، أو بملف الإنجاز، أو كراسات الطفل أو أية وثائق أخرى / بطاقات يحدد فيها الطفل الكلمة المختلفة من الكلمات المتشابهة باللغة الأجنبية / بطاقات يصل فيها الطفل بين الكلمة والصورة الدالة عليها ( باللغة الإنجليزية ) / بطاقات تتضمن تميز الطفل بين الكلمات المختلفة باللغة الأجنبية/ شرائط فيديو أوCD تعرض تعبيرات الأطفال الحركية على الأغانى ، وتمثيل الأطفال لبعض القصص / بطاقات مصورة ، تتضمن ترتيب الطفل لأحداث قصص، أو مراحل النمو .......الخ . جميعه باللغة الأجنبية
6-1-1-4 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية  لوحة الأحوال الجوية بكل قاعة / بطاقات تقويم الأطفال و بطاقات مصورة و لوحات وكتيبات متعلقة بــ (مفاهيم الانبات – الذوبان- الطفو – الغوص ، الكائنات الحية وغير الحية ، مصادر التلوث / مجسمات توضح خصائص البيئات: الصحرواية، والزراعية، والساحلية، والبيئة المحيطة بالطفل / شرائط كاسيت أو إسطوانات لأغانى عن عناصر الوجبة الغذائية، وكيفية حماية الأطعمة من التلوث / متحف ومجسمات ونماذج و لوحات لبعض الآلات البسيطة ( أجزائها- استخداماتها- مواد صنعها- مصدر الطاقة ....إلخ ) / لوحات وكتيبات و أفلام فيديو و صور لرحلات و ركن المهن و مجسمات؛ لمعرفة وزيارة المؤسسات الخدمية ( المستشفى – قسم الشرطة – المطافى ...إلخ ) / متحف الاثار بكل قاعة يضم ( كتيبات / أفلام فيديو / مجسمات /صور لرحلات الأطفال للأماكن الأثرية لتعريف الأطفال معالم تاريخ بلادهم )
6-1-1-5 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية. أعمال فنية للاحتفال بالأعياد والمناسبات( الاجتماعية، والدينية، والوطنية ...إلخ ) / لوحة توضح تواريخ المناسبات المختلفة / نماذج لأعمال الأطفال في المناسبات الاجتماعية المختلفة
6-2-1-1 يمارس الطفل الأنشطة الحركية. دفاتر تحضير للنشاط الحركي
6-2-1-2 يمارس الطفلل الأنشطة الفنية دفاتر تحضير للنشاط الإيهامي والفنى / تسجيلات لأعمال الأطفال الدرامية / نماذج لرسومات الأطفال / ونماذج لأعمال فنية مصنعة من خامات البيئة
6-2-1-3 يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية. دفاتر تحضير للنشاط الموسيقي
6-3-1-1 يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة. لوحات وصور و كتيبات /وقصص عن طرق انتقال الأمراض المعدية وسبل الوقاية
6-3-1-2 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها. لوحات إرشادية وبطاقات تقويم أداء الطفل وقصص عن معرفة مصادر الخطر /
6-3-2-1 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. صور لتجهيزات ركن الأسرة /

6-3-2-2 يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة.
6-3-3-1 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل. دفتر تحضير / الخطة السنوية للمنهج والخطة الشهرية والأسبوعية / سجلات المعلمة / قائمة بمكونات الأركان التعليمية / خطة الاهتمام بالموهوبين / قائمة بالأنشطة ومتطلباتها / ملف متابعة الموهوبين، وذوى صعوبات التعلم
7-1-1-2 يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل. أداة التقويم المستمر / بطاقات الملاحظة / إستمارات التحقق / بطاقات إستفسار
7-2-1-1 ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة. خريطة نواتج التعلم / دفتر التحضير يوضح (أساليب التعليم والتعلم فى كل نشاط) / قائمة أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء0
7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل. سجلات الأنشطة وتوزيع التكليفات على الأطفال / توزيع وقت النشاط على أجزائه / التعديلات التى حدثت على خطة الأنشطة؛ بناء على الظروف الطارئة
7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. وثائق الأدوات والتجهيزات المتاحة فى مراكز التعلم
7-2-2-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم بطاقات تقييم أداء الطفل فى المجال(اللغوى– الرياضيات – المهارات الحياتية- الحركية – الفنية ) فردية- جماعية / أداة التقويم المستمر / بطاقات الملاحظة / إستمارات التحقق
7-3-1-2 يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم. بطاقات تقييم أداء الأطفال (الموهوبين – ذوى صعوبات التعلم) نتائج التقويم وخطة الاستفادة منها.
7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل.
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.
7-4-2-3 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
7-5-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.
7-5-1-2 يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل.
7-5-1-3 يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-1-1 تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين.
8-2-1-1 يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-1-2 يظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-2-1 تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.

Admin
Admin
Admin

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/04/2016

https://gawdasedfa.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى